منتــــــــــــدى الشيخـــــــــــه العنـــــــــــــــــود
مرحبا بك زائرنا الكريم يسعدنا تواجدك في منتدانا المتواضع اذ كنت عضو مشترك اضغط على الدخول واذا كنت غير مشترك وتريد الاشتراك اضغط التسجيل واذا كنت تريد ان تستطلع فقط فاضغط الاخفاء يسرنا خدمتكم نورتونا


ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  التحذير والبيان لخطأ يبطل الصلاة عند قراءة أم القرآن (الفاتحة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الكون
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 1008
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: التحذير والبيان لخطأ يبطل الصلاة عند قراءة أم القرآن (الفاتحة )    الأحد أبريل 22, 2012 9:19 am



فاعلم رحمني الله وإياك أن قراءة الفاتحة في الصلاة ركن من أركانها فلا تجزيء صلاة لم يقرأ فيها بأم الكتاب كأن يكون قد نسي فيها صاحبها قراءة الفاتحة أو أخطأ فقرأ بدلها التشهد فلا تجزيء حتى يأتي بالركعة التي أسقط فيها قراءة الفاتحة فتكون الثانية بدلها أو يأتي بعد السلام إذا نسيها بالركعة التي لم يقرأ فيها بأم الكتاب ومثل ذلك لو سها فقرأ بحرف دون حرف فكأنما لم يقرأ بها كلها أو حرف فيها فلحن لحنا جليا يغير معناها كأن يقول أهدنا ( من الإهداء ) بدل اهدنا (بالكسر مع الوصل أي دلنا على الحق والعمل به) أو إياكي ( للمؤنث ) بدل إياك
أو يخفف الياء فلايظهر التشديد (إياك ) ومعناها ضوء الشمس فيكون بمعنى أعبد ضوء الشمس وهو عكس معناها التوحيد فتقديم ماحقه التأخير في علم البلاغة والمعاني يفيد الحصر يعني لانعبد إ لا إياك
فمن أخطأ في شيء من ذلك فقد لحن لحنا جليا يحيل المعنى ويبطل الصلاة فإنه حينئذ لايكون صلى على الوجه المجزء لأنه ماقرأ بأم الكتاب فلحنه وتحريفه لحرف أو معنى فيها يجعله لم يقرأها على وجهها فمايعد أنه قرأها فتبطل ولو في ركعة واحدة

كما خرج الترمذي من طريق مَالِكٌ عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ مَنْ صَلَّى رَكْعَةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَلَمْ يُصَلِّ إِلَّا أَنْ يَكُونَ وَرَاءَ الْإِمَامِ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
وروى البخاري في صحيحه عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ

وينبغي ألا يمكن من الامامة الذي لايحسن قراءة الفاتحة فيلحن فيها لحنا جليا إلا أن يكون مغلوبا لعطب في لسانه فقد قال الله تعالى فاتقوا الله مااستطعتم ولكن يقدم الأفصح لقوله أقرأهم لكتاب الله والفاتحة أم القرآن

أما اللحون الخفية والتي لاتغير المعنى ولاينتج منها حذف حرف منها او استبداله وخاصة الفاتحة التي تنوعت كما يقول ابن تيمية فيها القراءات حكمة بالغة لعله تسهيلا على الامة لاصابة قراءتها فتقرأ ملك ومالك والسراط والزراط
وهذا الخطأ الذي أردت بيانه في مقامي هذا وهو التحذير والبيان للحن جليا في أم القرآن
منتشر بين العوام ولا يشعروا به
فينطقوا التاء طاءا
في قوله اهدنا الصراط
((المستقيم ))
فينطقوها
هكذا !!
((المستطقيم ))

فتظهر كأنها تاء مفخمة لايشعر بها السامع فيرد على الامام فلو نبه وتعمد بطلت صلاته لأنه لو نطق بها كذلك ماصح ان يقال أنه قرأ بأم القرآن وهي ركن في الصلاة من لم يقرأ بحرف منها فإنه لم يقرأها والله المستعان


( منقول )

_________________
توقيعي في الحياة هو:
علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة
وطرقها التسامح والعفو وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء
وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني
وعلمتني أن لا أندم على شي
وأن أجعل الأمل مصباحا يرافقني في كل مكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhabooba.mam9.com
 
التحذير والبيان لخطأ يبطل الصلاة عند قراءة أم القرآن (الفاتحة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــدى الشيخـــــــــــه العنـــــــــــــــــود :: الـــــــــــقـســــــــــــــــــــــــــــــــم الاســـــــــــــــــــــــلامي :: ملتقى تفسير القران الكريم-
انتقل الى: